قصر طوب كابي

من قصر الباب العالي (توب كابي) تمت أدارة أكبر امبراطوريات العالم الامبراطورية العثمانية لمدة ما يقارب الأربع مئة عام. ولهذا فهو معلمٌ بارز من معالم إسطنبول السياحية ومن أكثر الأماكن السياحية في إسطنبول ريادةُ من قبل السياح.

بني قصر التوب كابي بأمر من السلطان محمد الفاتح.

في قرون لاحقة توّسع القصر بحيث بلغت مساحته سبع مئة ألف متر مربع وتحيط به أسوار بطول خمسة كيلومترات. اليوم هو عبارة عن متحف مدهش، من أهم أركانه جناح خرقة السعادة فهي تحتوي على الأمانات المقدسة كسيف النبي صلّى اللّه عليه وسلم، أثر قدمه، قوسه، شعرات من لحيته الشريفة، وبعض أغراضه الشخصية، بالأضافة ألى سيوف الخلفاء الراشدين، عمامة يوسف عليه السلام، وغيرها الكثير من الأمانات المقدسة. في القصر أيضا جناح للسلاح فيه مجموعة كبيرة من أسلحة عثمانية، أيرانية، وعربية كالمسدسات والبنادق والسيوف والنبال والأقواس. من الأجنحة المميزة أيضا التي تستحق الزيارة والتجول جناح المجوهرات، يضم تحفا أثرية لا تقدر بأي ثمن، منها عرش السلطان النادر، ماسة نابليون المشهورة، سيف السلطان سليمان القانوني، ملابس السلاطين.

قصر التوب كابي عالم بحد ذاته، فيه يمكنك قضاء عدة ساعات مدهشة بشكل منفرد أو بصحبة مرشد سياحي، أجواؤه تاريخية عثمانية لا تمل منها.